HI,{{username}}
Manage account
Change password
HEADLINES
{{headlineCount}} new {{headlineCount == 1 ? 'update' : 'updates'}}
+ MORE HEADLINES

ما هي الجسدنة ؟ وما هي أسبابها وأعراضها ؟ (د.حنينا أبي نادر)

25
MARCH
2021
  • {{article.caption}}
  • {{article.caption}}
A
+
A
-
Print
Email
Email
A
+
A
-
يكون المرء مُصابًا بالجسدنةSomatization  عندما يشكو من مشاكل جسدية من دون وجود سبب عضوي حقيقي وواضح ، ولا تحدث هذه الحالة بوعي المريض كما لا يُمكن له أن يتحكّم بها . ويُمكن أن تتمثل الجسدنة في اضطراب التحويل conversion disorder ، أو في الألم الوهمي pain disorder ، أو في اضطراب التشوّه الجسميbody dysmorphic disorder . والتمارض هو عندما يتقصّد المرء إظهار أعراضٍ وهمية من أجل تجنّب وضع مزعج مثل الخدمة العسكرية . وينطوي الاضطراب المفتعل factitious disorder على الأمر عينه بيد أنّه يهدف إلى الحصول على الرعاية الطبية وحسب . 
 
وتأتي هذه الاضطرابات النفسية الاجتماعية على شكل مشاكل جسدية ؛ فالاضطرابات الانشقاقيةDissociative disorders هي الحالات التي تنطوي على فقدان الذاكرة وعلى اختلالات في الهوية والتي تسبّبها عوامل نفسية اجتماعية بشكلٍ كامل تقريبًا ولا تكون العوامل جسدية . كما يُمكن للجسدنة أن تتزامن مع مرضٍ آخر . 
 
وعادةً ما يكون معدل انتشار هذه الحالة أعلى عند الإناث وغالبًا ما تبدأ في سن المراهقة والشباب ، كما أنّه من النادر ظهورها بعد 30 عامًا . ونلاحظ انتشارها أكثر لدى الفئات الاجتماعية والاقتصادية الدنيا والأقلّ تثقيفًا كما أنّنا نلاحظ أكثر  خطر النفور من الاختلاط وتعاطي المخدرات لدى الأشخاص الذين يُعانون من هذه الحالة . وتجدر الإشارة إلى أنّ المكوّنات الجينية تكمُنُ وراء ذلك في وقت لا تزال الأبحاث حول السيتوكينات Cytokines مستمرة على قدمٍ وساق .  
 
وغالبًا ما يشكو المريض من الصّداع ، وآلام الظهر ، والأرق ، والإسهال ، والإمساك ، والشعور بالتنميل ، وعسر البول ، والدوخة ، واضطرابات المعدة ، والإرهاق المزمن . وعادةً ما يُكرّر المرضى الفحوصات حتى عندما تكون نتيجتها سلبية وعلى الرغم من معاينة الكثير من المتخصّصين .
 
للمزيد من المعلومات ، يُرجى التواصل مع دكتور حنينا أبي نادر على الرقم التالي : 03/944331 (مختبر سان ميشال في أنطلياس) ، وعلى Skype (Hanina838) ، أو على Zoom . 
د. حنينا ابي نادر ,
MORE ABOUT
ADVERTISE HERE
JUST IN
TRENDING
HEADLINES
{{headlineCount}} new {{headlineCount == 1 ? 'update' : 'updates'}}
+ MORE HEADLINES
TRENDING
  • online ordering system for restaurants
  • The best online ordering systems for restaurants
  •