HI,{{username}}
Manage account
Change password
HEADLINES
{{headlineCount}} new {{headlineCount == 1 ? 'update' : 'updates'}}
+ MORE HEADLINES

الصّداع النّصفيّ Migraine : سُبُل الوقاية من النّوبات (د. حنينا أبي نادر)

14
APRIL
2021
  • {{article.caption}}
  • {{article.caption}}
A
+
A
-
Print
Email
Email
A
+
A
-
يُعاني ما يصل إلى 39 مليون أميركيّ من الصّداع النّصفيّ الذي يُعتبر مجهول السّبب إلاّ أنّ 70% من الحالات هي عائليّة . ومن أجل الوقاية من تردّد نوبات الصّداع النّصفيّ وحدّتها ودوامها ، علينا أن نستهدف الأسباب الرئيسيّة وما ينشّط هذا المرض وإجراء تعديل على نمط حياتنا ، بالإضافة إلى إدارة حالات الإجهاد وتقنيّات الاسترخاء .
 
وتُعَدّ الأسباب من المتغيّرات وتبدأ بالتّعب وقلّة النّوم أو النّوم لوقتٍ طويل (المعدّل الطبيعيّ للنّوم بين 6 و9 ساعات) ، وتجنّب الرّوائح القويّة والضجيج أو النّور . أما النّظام الغذائيّ فهو مهمٌّ جدًا ويجب أن يحتوي على كمّيّة قليلة من الطعام الغنيّ بالنترات nitrate ، والغلُوتامات الأُحادِيَّة الصّوديوم monosodium glutamate ، والتيرامين tyramine (على غرار الجبنة ، والسّلامي salami ، والحمضيّات ، والشوكولاته ، والمواد الغذائيّة المعلّبة، والكحول ، والجرعة العالية من الكافيين) . كما يجب تجنّب الجوع الذي يُمكن أن يتسبّب بالصّداع النّصفيّ . وتُعتبر التّمارين الرّياضيّة ، وتغيّر الطقس ، والارتفاع ، والحيض على أنّها من المسبّبات المعروفة أيضًا . وتجدر الإشارة إلى أنّ تجنّب التدخين السّلبيّ حتى هو أمرٌ مفيدٌ في هذا الإطار .
 
وغالبيّة المصابين بالصّداع النّصفيّ يشعرون باقتراب حدوث النّوبة قبل حدوثها ويعلمون ما هي محفّزات المرض ، لذا فعليهم أن يعملوا مع طبيبهم على التوصّل إلى نتيجةٍ أفضل . وتزداد حدّة الصّداع النّصفيّ بعدما يبدأ ومن هنا ، فمن المهمّ التدخّل وعلاج المريض عن طريق إعطائه جرعة عالية في وقتٍ باكر من شأنها أن توقف سير المرض ، وذلك بهدف الحصول على نتائج أفضل لوقف الألم . ويُمكن أن تقلّ حدّة الصّداع النّصفيّ مع التقدّم في السنّ ولكن ليس له أيّ علاج نهائيّ . 
 
للمزيد من المعلومات ، يُرجى التواصل مع دكتور حنينا أبي نادر على الرقم التالي : 03/944331 (مختبر سان ميشال في أنطلياس) ، وعلى Skype (Hanina838) ، أو على Zoom 
د. حنينا ابي نادر ,
MORE ABOUT
ADVERTISE HERE
JUST IN
TRENDING
HEADLINES
{{headlineCount}} new {{headlineCount == 1 ? 'update' : 'updates'}}
+ MORE HEADLINES
TRENDING
  • online ordering system for restaurants
  • The best online ordering systems for restaurants
  •